ثم يقول الحق سبحانه :  

 " فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45)" الشعراء

ولم يأت إلقاء موسى عليه السلام لعصاه مباشرة بعد أن ألقى السحرة انما هنا أحداث ذكرت في آيات أخرى وفي لقطات أخرى للقصة يقول تعالى :

 

" فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى (66)" طه

 

" فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَةً مُوسَى (67) قُلْنَا لَا تَخَفْ إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعْلَى (68) وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ مَا صَنَعُوا إِنَّمَا صَنَعُوا .. (69 ) طه

 

هكذا كانت الصورة فلما خالف موسى ثبته ربه وأيده بالحق وبالحجة .

وتابعه فيما يفعل لحظة بلحظة ليوجهه وليعدل سلوكه ويشد على قلبه وما كان الحق – تبارك وتعالى – ليرسله ثم يتخلى عنه وقد قال له ربه قبل ذلك :"

 

وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي (39) " طه

 

 وقال :

"إِنَّنِي مَعَكُمَا أَسْمَعُ وَأَرَى (46) " طه

 فالحق سبحانه يعطي نبيه موسى الأوامر ويعطيه الحجة لتنفيذها ثم يتابعه بعنايته ورعايته .

ومن ذلك قوله تعالى لنبيه نوح :

 

" وَاصْنَعِ الْفُلْكَ بِأَعْيُنِنَا وَوَحْيِنَا ..(37)" هود

 

 فحينما تجمع هذه أللقطات تجدها تستوعب الحدث ويكمل بعضها بعضا وهذا يظنه البعض تكرارا وليس هو كذلك .

اذن : جاء إلقاء موسى لعصاه بعد توجيه جديد من الله أثناء المعركة :

 

" وَأَلْقِ مَا فِي يَمِينِكَ تَلْقَفْ .. (69)" طه

 

 وهنا :"

 

 " فَأَلْقَى مُوسَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ تَلْقَفُ مَا يَأْفِكُونَ (45)" الشعراء

 

" تَلْقَفُ ..45 " الشعراء تبتلع وتلتهم في سرعة وقوة اما السرعة واختصار الزمن والقوة فتدل على الأخذ بشدة وعنف وفي هذا دليل على انه خاض المعركة بقوة فلم تضعف قوته لما رأى من الالعيب السحرة .

ومعنى " يَأْفِكُونَ (45)" الشعراء   من الإفك يعني : قلب الحقائق لذلك سموا الكذب إفكا لأنه يقلب الحقيقة ويغير الواقع ومنها

 

 " وَالْمُؤْتَفِكَةَ أَهْوَى (53)" النجم

 وهي القرى (1) (1) يعني : مدائن قوم لوط قلبها عليهم فجعل عاليها سافلها وأمطر عليها حجارة من سجيل منضود قال قتادة : كأن في مدائن قوم لوط أربعة ألاف ألف انسان ( يعني : ملايين ) فانصرم عليهم الوادي شيئا من نار ونفط وقطران كفم الأتون ( تفسير ابن كثير 4/ 359 )  الظالمة التي أهلكها الله فجعل عاليها سافلها .

وسبق ان أوضحنا ان الكذب وقلب الحقائق يأتي من انك حين تتكلم فللكلام نسب ثلاثة :نسبة في الذهن ونسبة على اللسان ونسبة في الواقع فان طابقت لنسبة الكلامية الواقع فانت صادق وان خالفته فانت كاذب .

وسمي ما يفعله السحرة إفكا لانهم بغبرون الحقيقة ويخيلون للناس غيرها .